لماذا نقرا الرواية ؟

 لماذا نقرا الرواية؟ 

لماذا نبحث لمدة طويلة عن رواية جيدة (ونحرص على ان تكون شيقة)؟ 

ولماذا نسعد عندما تكون متوافقة مع توقعاتنا؟



الرواية .....الحكاية.....القصة...مهما تعددت التشبيهات الا ان الرواية  تبقى ذات طابع متميز وحاص , فهي مميزة , مميزة اما بفن كتابتها وسردها للاحداث, او لانها متنوعة فتجد: الرواية الواقعية التي تحاكي الواقع لكل تفاصيله ,والرواية الرومانسية التي بدورها تسرد لنا قصصا اما خيالية فيجد الكاتب نفسه في دوامة الابداع , اوتسرد  قصصا حقيقية تحاكي الواقع  في الازمنة (البعيدة والقريبة).... 

كما يوجد رواية الفانتازيا:
تاخذك الى حيث تريد من الحماس والتشويق ..

واخيرا دون اطالة الرواية السياسية ....الوطنية.......التاريخية......البوليسية .......الرسائلية (المفضلة لدي )....النفسية....

الرواية معقدة عن القصة , بعيدة عن الاحلام بقدر قربها , حقيقية رغما عن الخيال الموجود, لها زمن معين ومكان خاص , وحبكتها مشوقة قدر الامكان فنجد الحبكة النمطية , اوالحبكة المركبة , موضوعها هو كل ما تطمح للوصول اليه (انت ايها  القارئ).

من عناصرها المهمة جدا "الشخصيات" فالرواية لا تبنى دون وجود ابطال يعيشون احداثها , او خصوم يحاولون دائما عرقلة ابطالها , او شخصيات مساعدة تلهم البطل وتخنق الخصم .

تكون الرواية الناجحة مفصلة , تحمل في طياتها احيانا ذاتية الكاتب (ارائه وافكاره), وتكون حقيقية تحاكي الواقع  قدر الامكان حتى لو كانت خيالية (لا باس بالحفاظ على المنطق احيانا).

نوع الرواية المفضل لدي هي الرواية الرسائلية وافضل نموذج لها هي رواية "صاحب الظل الطويل" للكاتبة جين ويبستر , رواية منعشة , بمجرد البدء في قرائتها تشعل في داخلك الرغبة بكتابة الرسائل على الفور وارسالها ,( رغم ننا في عصر التكنولوجيا ورسائل الواتساب , والفايسبوك), على اي حال , يجعلك الكتاب تغوص في يوميات "جودي" الشخصية الرئيسية في الرواية , لتعيش معها تفاصيل حياتها , ونضوجها خلال اربع سنوات وذلك كله عن طريق الرسائل التي تبعثها الى وصيها بشكل شهري , لن احرق عليكم الاحداث, ان تحمستم يمكنكم قرائتها وحتى مشاهدتها على شكل رسوم متحركة .

المهم انصحكم بالقراءة , قراءة كل انواعا الكتب ليس فقط الروايات.........

ولكن الرواية لها طعم خاص فتارة تاخذك لعالم الطفل الصغير المحب للقصص , وتارة ترجعك لعالم البالغين المتعطشين لقصص الحياة .

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

اول مرة (في المدرسة, في المطبخ, في العمل..........)

الى امراة الترامواي ....